أخبار فلسطين

“كهرباء الشمال”: الأحمال الكهربائية ترتفع بشكل غير مسبوق في نابلس

Paltel

قال المدير العام لشركة توزيع كهرباء الشمال أسعد سوالمة إن الأحمال الكهربائية شهدت مؤخرًا، وبالتحديد خلال الحالة الجوية السائدة، ارتفاعاً غير مسبوق على الأحمال الكهربائية في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأكد في تصريح صحفي لوسائل الأعلام أن هذا الارتفاع لم تشهده المدينة منذ ثلاث سنوات، نتيجة الاستخدام المتزايد للكهرباء الناتج عن النمو الاقتصادي والسكاني.

وأضاف أن استمرار الاحمال الكهربائية بهذه الصورة على نقاط الربط، لا يمكن أن يلبي الاحتياجات الكهربائية المطلوبة للمشتركين، في ظل نقص القدرة الكهربائية التي تعاني منها الشركة من المصدر الإسرائيلي.

وأوضح أن القدرة المتوفرة حالياً هي 83 ميغا واط، من أصل 95 ميغا واط مطلوبة لسد العجز في الطلب على القدرة الكهربائية للمناطق التي تعمل بها الشركة في نابلس، فضلاً عن الطلبات الإضافية المقدمة للشركة بقدرة 15 ميغا واط.

وأضاف أن نقص القدرة الكهربائية يتسبب بقطع الكهرباء بصورة غير متوقعة ومفاجئة وفق طبيعة الأحمال التي تتزايد بسبب النمو الاقتصادي وحالة الطقس، ما يؤدي إلى ارتفاع الاستهلاك بشكل غير مسبوق.

وقال إن الحل الوحيد لإنهاء مشكلة نقص القدرة الكهربائية في نابلس يتمثل في تشغيل محطة صرة الواقعة غرب المدينة، والتي أصبحت جاهزة للعمل بعدما أنهت الشركة أعمالها المطلوبة فيها.

وأضاف “نحن بانتظار استجابة الجانب الإسرائيلي لهذا الطلب المقدم منذ سنوات عبر سلطة الطاقة الفلسطينية التي تتابع الموضوع معهم”.

وأكد أن تشغيل محطة صرة سيعمل على توفير قدرة كهربائية كافية لمشتركي الشركة في نابلس، وبالتالي حل مشكلة نقص الكهرباء لعدة سنوات قادمة.

ودعا إلى عدم الخلط بين جاهزية شبكات الشركة وعملها في إدارة هذا الوضع، والمشكلة الأساسية المتمثلة في نقص الإمدادات الكهربائية لنقاط الربط، مبينا أن الشركة قامت بإصلاح وتطوير مئات الشبكات ومد كوابل حديثة، لضمان سير العمل وفق المطلوب.

إغلاق