أخبار

أبوظريفة يوضح لـ”بلدنا” حقيقة التسهيلات التي أعلن عنها الاحتلال الإسرائيلي بشأن قطاع غزة

Paltel

خاص-بلدنا-سها جادالله:-

أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية “طلال أبو ظريفة”، أن التسهيلات التي تم التوافق بشأنها مع الوفد المصري لم تبدأ بعد”،وذلك تعقيبا على إعلان الاحتلال بإعادة فتح معبري كرم أبو سالم وايرز والبحر 15 ميلا غدا.

واضاف أبوظريفة في تصريح خاص لـ”بلدنا” :”اذا كان الاحتلال يماطل ويعلن هذه التسهيلات لامتصاص ردة الفعل ،وعدم تدهور الأوضاع ،فهذا لن ينطلي علينا، منوها الى ان إعادة فتح معبري كرم ابوسالم وبيت حانون لم يكن ضمن التفاهمات.

وتابع:”المطلوب ان نلمس تحقيق كافة بنود التفاهمات رزمة واحدة وضمن سياق زمني محدد”.

وأردف قائلا: لن نتعاطى مع أي تصريحات تطرح دون أن نرى على أرض الواقع تنفيذا للتفاهمات، لهذا سوف نراقب وننتظر هل سيطبقون ما اتفق عليه.

وكانت صحيفة هآرتس العبرية، أعلنت مساء اليوم السبت أن الاحتلال قرر توسيع مساحة الصيد لغزة إلى 15 ميل، بدءً من صباح الأحد.

وفي ذات السياق، أكد نقيب الصيادين بغزة نزار عياش أن الارتباط المدني الفلسطيني لم يبلغهم حتى اللحظة بقرار الاحتلال توسيع مساحة الصيد ببحر غزة حتى 15 ميلا.

وكانت سلطات الاحتلال قد قلصت مساحة الصيد الاثنين الماضي، عقب سقوط صاروخ أطلق من غزة على مدينة تل أبيب.

وفيما يخص معبر كرم ابو سالم ،فقد أكد رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة رائد فتوح، في تصريح خاص لـ”بلدنا”،أن سلطات الاحتلال أبلغتهم بفتح معبر كرم أبو سالم التجاري، غداً الأحد، كالمعتاد.

وأضاف فتوح: إنه تم إبلاغ التجار بالاستعداد للعمل كالمعتاد غدًا، ويتوجب على التجار الذين لديهم بضائع لدى الجانب الإسرائيلي تجهيزها لدخولها الأحد.

كما نوهت إدارة معبر بيت حانون بأن المعبر سيعمل يوم غد الاحد الموافق 31/3/2019 كالمعتاد وسيكون مفتوحا لجميع الفئات.

جاء ذلك، في ظل جهود يبذلها الوفد الأمني المصري الذي يتواجد في غزة حاليا، لتحقيق تفاهمات مع جيش الاحتلال بهدف التخفيف من معاناة المواطنين في القطاع.

واستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب 316، السبت، جراء اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي، علي المواطنين المشاركين في مليونية الأرض والعودة شرق قطاع غزة ، بمناسبة ذكري يوم الأرض ومسيرات العودة.

زر الذهاب إلى الأعلى