أخبار فلسطين

الزراعة بغزة تعلن بدء موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر

Paltel

أعلن المتحدث باسم وزارة الزراعة بغزة أدهم البسيوني صباح اليوم الأحد، بدء موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر بدءا من يوم غدا الاثنين 14/10/2019من خلال عرس وطني كبير يعكس مدي عمق وتجذر الزيتون في قلوب كل الفلسطينيين على أرض مخيمات العودة شمال قطاع غزة.
وأكد م. البسيوني أن هدف وزارة الزراعة بتأخير موعد القطف لتحقيق كمية إنتاج أفضل وجودة أعلى من الزيت بناءً على دراسات علمية مؤكدة وتجارب سابقة، مضيفا أن المساحات المزرعة بالزيتون والمنتجة في قطاع غزة تقدر بحوالي 32000الف دونم واجمالي المساحة حوالي 39000الف دونم، وأن الدور الرئيسي للوزارة بالتعاون مع المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي ساهم في تشجيع زراعة الزيتون وإعادة قطاع الزيتون الى حيويته وانتاجه بالرغم من اعتداءات الاحتلال المتكررة خلال الحروب السابقة.

وأشار إلى أن التوقعات الإنتاجية لهذا العام تقدر بحوالي30000 ألف طن تقريبا منها 6000 طن للتخليل و24000طن لإنتاج الزيت بمعدل انتاج للزيت 4الاف طن تقريبا وهو ما يغطي نسبة كبيرة من احتياجات قطاع غزة من الزيت والزيتون وتعتبر هذه النسبة جيدة مقارنة بالسنوات السابقة.
وذكر البسيوني أن وزارة الزراعة قامت خلال الفترة الماضية بجولات مكثفة على المزارعين وأصحاب المعاصر لتقديم الخدمات والإرشادات الفنية اللازمة والتي تضمن الحفاظ على المنتج المحلي الفلسطيني كما ونوعا، داعيا المزارعين وأصحاب المعاصر الي اتباع الارشادات الفنية الصادرة عن الوزارة بخصوص آليات القطف والنقل والعصر للحصول على اعلى انتاج وأفضل جودة زيت.
ودعا المزارعين والمؤسسات المختصة بالعمل الزراعي لحضور افتتاح موسم الزيتون لهذا العام والذي سينظم غدا الاثنين الساعة العاشرة صباحا في مخيم العودة شمال قطاع غزة، لافتا للقيام بزيارة لأحد معاصر الزيتون في محافظة شمال قطاع غزة.

إغلاق