أخبار فلسطين

شاهد.. وزير الأشغال: تأجيل أقساط مدينة حمد من صلاحياتي وقرار الإعفاء يحتاج لموافقة قطر ولن نؤخر تطبيقه

Paltel

الدكتور محمد زيارة يصرح أن التأجيل لسكان حمد من صلاحياته وقرار الإعفاء لن يؤخره و هو تطبيق للعدالة ويحتاج موافقة قطر بناء على مذكرة التفاهم.

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، أنه وفق صلاحياته المنصوص عليها في مذكرة التفاهم بخصوص مدينة حمد بين الجانبين الفلسطيني و القطرى أصدر قرارا بتأجيل الأقساط عن سكان مدينة حمد لمدة

وأوضح زيارة خلال لقاء أذاعي على راديو صوت الشباب، أنه أرسل رسالة بهذا الخصوص للسفير القطري محمد العمادى، مبينا أن هذا القرار جاء بعد التشاور والتنسيق على أعلى المستويات الفلسطينية والقطرية.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان، إن الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الدكتور محمد اشتيه، يعملان ما بوسعهما من أجل خدمة وراحة ورفع الأذى عن المواطنين بشكل عام، وعن سكان مدينة حمد بشكل خاص.

وفي السياق ذاته، ذكر زيارة، بأنه تعرض لحملات شرسة بسبب قراره تأجيل الأقساط عن سكان مدينة حمد، مؤكداً أنه سيعمل ما بوسعه من أجل تحقيق العدالة الأجتماعية ورفع الأذى عن سكان مدينة حمد.

وأضاف: لا يعقل إعفاء مواطن ومواطن آخر مستواه المعيشي مثله أو أسوأ مطلوب منه أن يدفع.

وعن قانونية قراره المتعلق بتأجيل الأقساط لمدة عام، أكد وزير الأشغال العامة والإسكان أن القرار قانوني مئة بالمئة وفق مذكرة التفاهم بين الجانبين الفلسطيني والقطري، وأن قرار التأجيل سيتجدد إن لم تتغير الظروف وعندما يسمح الظرف العام ويأتي قرار الإعفاء قسما بالله لن نؤخره تطبيقا للعدالة الإجتماعية، منوها الى أنه ليس بامكانه إصدار قرار بالإعفاء إلا بعد موافقة الجانب القطرى الممول للمشروع والذى تربطه بالجانب الفلسطيني اتفاقيات دولية تمنع الجانب الفلسطيني من اتخاذ قرار الإعفاء بشكل منفرد”.

وتابع زيارة، أن مهام صندوق مدينة حمد و اللجنة القطرية وفق مذكرة التفاهم بين الجانبين الفلسطينى ممثلا بوزير الأشغال العامة والإسكان و الجانب القطرى ممثلا بمعالى السفير القطرى محمد العمادى هي مهام تنفيذية، مبينا أن الصندوق و اللجنة القطرية لا يستطيعان القيام بأى إجراء دون العودة إلى جانبى الإتفاق الفلسطيني والقطرى.

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان، قد أعلن خلال مشاركته في الإيجاز المسائي، الذي عقد مساء أمس الأحد، في مدينة رام الله، للحديث عن فيروس كورونا، أن وزارته أصدرت قراراً بتأجيل أقساط مدينة حمد في قطاع غزة لمدة عام.

زر الذهاب إلى الأعلى