أخبار

علماء مسلمون: عدم خروجك من المنزل خلال كورونا حماية للإنسانية جمعاء

Paltel

دعا علماء مسلمون طوال الفترة الماضية، ومنذ تفشي وباء كورونا، الناس لأن تدرك ان التزامهم منازلهم لا يحمي من كورونا انفسهم فحسب بل الهدف منه حماية صحة وسلامة كل من يحيط بهم.

ويعتمد العلماء المسلمين على الحديث النبوي الشريف “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

ومن باب الوقاية والاحتراز، اتخذت حكومات المنطقة إجراءات مشددة خلال شهر رمضان المبارك، بحيث سيستمر اغلاق المساجد في صلوات الجماعة والتراويح، ولربما يصل الأمر إلى صلاة العيد، والتي تصلى عادة في البر.

وقال الشيخ شريف شحاتة، الداعية الإسلامي، إن البعض من المستهترين بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا يتحدث عن أنه تعددت الأسباب والموت واحد، مشيرا إلى أن هذه المقولة ليس لها علاقة بالعقل خاصة أن الإسلام دعا المسلمين إلى ضرورة الحفاظ على أنفسهم، وبالتالي لا يجب أن يكون الإنسان سببا في وفاة نفسه.

وأضاف الداعية الإسلامي، في تصريحات تلفزيونية، أن الإسلام دعانا إلى أن نحافظ على النفس ونحافظ على العقل ونحافظ على المال وكذلك نحافظ على الوطن، وبالتالي لا يوجد أي سبب لدى بعض المستهترين بإجراءات الوقاية بفيروس كورونا لأنهم يضعون أنفسهم في التهلكة.

وأشار شحاتة، إلى أن الإسلام دعا إلى الأسباب وأن يراعى صحته، مشيرا إلى أن الإعلام يقوم بدور كبير للغاية في توعية المواطنين بخطورة فيروس كورونا، وعلى المواطنين الاستجابة لدعوات الوقاية من الفيروس.

أما الداعية رمضان عبد المعز، أشار إلى أن الجزع وعدم التسليم لله وعدم الرضا يزيد المشكلة ولا يحلها، نحن راضيين ولن نمل من الدعاء ونتصدق ونصلي رمضان ونصومه، وستنتهي أزمة كورونا لأن ربنا لطيف بعباده، ويقول أنا عند ظن عبدي بي، وأنا مؤمن إن ربنا سيفرجها، ربي معي فمن أخشى وربي يحسن التدبير.

وأوضح أن “نعمة الإيمان بالله سبحانه وتعالى، تعد من أفضل النعم على الإنسان وأعظمها ويليها في المرتبة الثانية هي “العافية”، مشدداً على ضرورة أن يكثر المسلم في الدعاء والطلب من الله بأن يمن عليه بالعافية.

وأضاف عبد المعز، أن البلاء الذى يصيب الإنسان يعد امتحانا للإنسان ونعمة أيضاً علينا أن نصبر عليها ونسأله رفع البلاء، مشددا “لا أحد يفضل الابتلاء ولكن عندما يأتي لا مفر من التعامل معه، مثل عدم تمنى لقاء العدو، ولكن إذا واجهنا العدو طلب الله منا أن نثبت ونرابط.. تماماً مثل كورونا صحينا الصبح لقينا عندنا كورونا يجب أن نأخذ بالأسباب ونتحمل حتى نعبر”.

وطالب الداعية، الجميع الصبر على الابتلاء وعدم الجزع، من قضاء الله وقدره، وعلينا الأخذ بالأسباب والتوكل على الله واتباع التعليمات، والتمسك بالله سبحانه وتعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى