أخبار فلسطين

فلسطين تقترب من إعلان الانتصار على وباء كورونا

Paltel

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، وعبر لسان الوزيرة مي الكيلة، أن فلسطين لم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الخامس على التوالي، فيما سجلت 15 حالة شفاء جديدة.

وذكرت وزيرة الصحة الفلسطينية، في بيان صحفي، أن 8 حالات شفاء سُجلت في مدينة القدس وحالة واحدة في ضواحيها، و5 حالات في محافظة الخليل، وحالة واحدة في محافظة رام الله والبيرة.

وأشارت الكيلة إلى أن الحصيلة الإجمالية للمتعافين في فلسطين ارتفعت إلى 382 حالة، أي بنسبة 69.8% من مجمل الإصابات المسجلة، بينما استقر عدد الإصابات عند 547 حالة في جميع المحافظات الفلسطينية.

وأضافت الوزيرة أن عدد الإصابات النشطة، أي التي لا تزال مصابة، يبلغ 161 حالة، بينها 96 في مدينة القدس لوحدها، و18 في ضواحيها، موضحة أن مختبرات وزارة الصحة، أجرت خلال الأيام الخمسة الماضية، والتي لم تُسجل فيها أي إصابة، حوالي 4500 فحص مخبري خاص بكورونا.

ولفتت إلى أن الحالة الصحية لجميع المرضى في مراكز العزل والعلاج مستقرة، ولا توجد أي حالة داخل غرف العناية المكثفة، مشيرة إلى أنه تم إدخال 240 حالة جديدة إلى العزل الصحي المنزلي، فيما بلغ عدد الموجودين حالياً في الحجر المنزلي 14872، والذين أنهوا الحجر 47438.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، أن نسبة حالات التعافي بين المصابين بفيروس كورونا يتزايد يوميا بعد يوم، مؤكدة أن ما سبق يأتي دليلا على سلامة واتّزان الاجراءات المتخذة من قبل السلطة الوطنية مع مراعاتها وبشكل كبير لثمن تلك الاجراءات سواء على الصعيد الاقتصادي أو الاجتماعي.

وتوقعت وزارة الصحة الفلسطينية استمرار الارتفاع في حالات التعافي دون ظهور بؤر جديدة للفيروس، خلال المدى القريب على الأقل، وذلك اذا التزم الجمهور بالتوجيهات الصحية.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، أعلن وبشكل رسمي بأن محافظة بيت لحم خالية من الكورونا بفضل التزام أهلها ومسؤوليتهم العالية، إلى جانب الجهود الجبارة لكوادر الأمن والصحة ولجان الطوارئ.

وأضاف اشتية عبر صفحته بموقع فيس بوك، نعلن انضمام محافطة بيت لحم إلى المحافظات التي لا يوجد فيها أي إصابة “نشطة” بفيروس كورونا، بعد تشافي جميع المصابين بالمرض، وكان آخرها 17 حالة هي الآن قيد الحجر المنزلي.

وقال رئيس الحكومة بذلك يرتفع بذلك عدد المحافظات الخالية من الإصابات بفيروس كورونا إلى 5 محافظات، هي طوباس، أريحا، جنين، قلقيلية، بيت لحم، كما ذكر أن فلسطين ذاهبة نحو التشافي من كورونا.

وذكر اشتية لم نهزم الوباء بعد والالتزام الصارم بإجراءات الوقاية واجب.

وفي إطار، الانتصار الذي حققته الحكومة الفلسطينية على الوباء، أعلن أمين عام مجلس الوزراء الفلسطيني أمجد غانم، أن المجلس قرر في جلسته المنعقدة يوم الإثنين 11/5/2020م، اعتماد الدوام الكامل لموظفي مديريات الدوائر الحكومية، في المحافظات غير المصابة بفيروس كورونا، وفق الإجراءات والتعليمات الصحية، ابتداء من صباح غد الثلاثاء 12/5/2020م.

وأكد غانم أن الدوام الكامل يشمل محافظات نابلس، وبيت لحم، وطولكرم، وجنين، وقلقيلية، وسلفيت، وأريحا، وطوباس، على أن يبدأ الدوام الساعة العاشرة صباحاً، وحتى الثالثة من بعد الظهر.

إلى ذلك، أعلن الفريق إسماعيل جبر، مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون المحافظات، أن الاجتماعات متواصلة في جميع المحافظات عبر لجان الطوارئ العليا بمشاركة كافة الهيئات والمؤسسات لمتابعة جميع المستجدات المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا.

وأكد جبر، أن الرئيس أبو مازن يتابع ويرصد جميع التطورات عبر حديثه المتواصل مع المحافظين، من أجل تأمين سلامة أبناء الشعب الفلسطيني من الوباء الخطير.

واعتبر أن الترتيبات حول إعادة الدوام اليوم في المحافظات الخالية من الإصابات بفيروس كورونا تمت بعد جهود حثيثة من قبل مختلف الجهات للحرص على إدامة العمل، وخدمة المواطنين مع التأكيد على اتخاذ إجراءات السلامة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى