أخبار فلسطين

قرار حظر التجوال في قطاع غزة يدخل حيز التنفيذ وسط انتشار الأجهزة الأمنية

Paltel

بدأ مساء أمس الخميس، سريان قرار حظر التجول الكامل في محافظات قطاع غزة كافة، بهدف الحد من تفشي فيروس “كورونا” المستجد، والذي سيستمر على مدار يومين كاملين.

وبدت الشوارع خالية بشكل تام بعد إغلاق المحال التجارية في جميع محافظات القطاع مع دخول الساعة السادسة والنصف من مساء أمس.

وكانت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة نشرت تفاصيل تشديد القيود التي ستنفذ من مساء اليوم، وحتى صباح يوم الأحد المقبل، لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت الداخلية إن فترة حظر التجوال ستكون بشكل كامل بجميع محافظات القطاع، وتبدأ الساعة 6:30 من مساء الخميس، وحتى الساعة 7 من صباح يوم الأحد.

ونبهت إلى أنه ستستمر في مثل هذه الأيام من كل أسبوع حتى نهاية الشهر الجاري، على أن يتم إعادة تقييم هذه الخطوة.

وأشارت إلى أن هذه الإجراءات تأتي للحد من تحرك المواطنين وتجمعهم لتقليل فرص انتقال العدوى بين المواطنين، وكذلك حتى لا نصل للإغلاق الشامل لفترات طويلة”.

ونبهت الداخلية إلى أن خطط الإغلاق الشامل جاهزة، لكن هذا السيناريو له أعباء كثيرة لذلك فضلنا بهذه المرحلة اقتصار الإغلاق على يومي الجمعة والسبت.

وأعربت عن أملها من المواطنين الالتزام الكامل بالإغلاق وحظر التجول يومي الجمعة والسبت، حتى لا نلجأ إلى إجراءات أخرى تُثقل على المواطنين وعلى المجتمع.

ونوهت إلى أنه سيجري فصل المحافظات عن بعضها خلال يومي الإغلاق، ولن يُسمح بالحركة إطلاقًا، وستعطل كافة المنشآت الخدماتية، والأجهزة الشرطية والأمنية ستتابع الالتزام بذلك.

وذكرت أنه سيُسمح بالتحرك خلال يومي حظر التجوال لقطاعات مُحددة، وهي: قوات الأمن والشرطة، وأطقم وزارة الصحة، والبلديات وشركة الكهرباء وعمال النظافة، وما دون ذلك سيشمله قرار حظر الحركة، بما فيها المخابز ومركبات توزيع مياه الشرب.

وبينت أنه سيتم إغلاق البحر اعتبارًا من مساء يوم الخميس أمام الصيادين، كما باقي المنشآت والمرافق الأخرى.

ونوهت إلى أن هناك حالة التزام كبير من المواطنين بالقيود المتخذة وإجراءات الوقاية، وبالمقابل ستتخذ إجراءات قانونية بحق المخالفين يوميًا، داعية للالتزام بالحظر، وكل من يخالف سيؤخذ بحقه الإجراءات القانونية فورًا.

وأعربت الداخلية عن أملها في أن تحقق هذه الإجراءات جدواها، مستدركة: “هذا يكون بالتزام المواطنين بإجراءات الوقاية والسلامة”.

زر الذهاب إلى الأعلى