Paltel
أسعار العملات

اقتصادي: خسائر اقتصاد غزة شهريًا نحو 50 مليون دولار

أكد ماهر الطباع المحلل والخبير الاقتصادي، اليوم الثلاثاء، أن خسائر القطاع الاقتصادي في قطاع غزة وصلت إلى 50 مليون دولار شهرياً.

وقال الطباع إن قطاع غزة بات يعاني أوضاع اقتصادية ومعيشية سيئة للغاية لم يسبق لها مثيل خلال العقود الأخيرة.

وأوضح أن كافة المؤشرات الاقتصادية تشير إلى سوء الأوضاع الاقتصادية وعلى رأسها ارتفاع معدلات البطالة وتجاوزها خلال الربع الثاني من العام 2018 نسبة 53% حسب مركز الإحصاء الفلسطيني، وبلغ نسبة العاطلين عن العمل أكثر من 280 ألف عاطل.

وأضاف أن معدلات البطالة بين الشباب والخريجين ارتفعت لتصل إلى 73%ـ إضافة لارتفاع معدلات الفقر لتتجاوز 53%، إضافة إلى تجاوز نسبة انعدام الأمن الغذائي تجاوزت نسبة 72%.

وتابع:” يعاني قطاع غزة انقطاع مستمر ومتواصل للكهرباء بحيث تصل إلى 4 ساعات وصل فقط، إضافة إلى أن 95% من مياه الشرب باتت غير صالحة للاستخدام الآدمي”.

وأشار الطباع إلى أن كل هذه المؤشرات تشير إلى أن كارثة حقيقية التي تضرب قطاع غزة، مؤكداً أن قطاع غزة اليوم دخل في الرمق الأخير من مرحلة الموت السرسري.

وطالب الخبير والمحلل الاقتصادي بضرورة التدخل الفوري والعاجل من المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية من أجل إنقاذ قطاع غزة.

وقالت الأمم المتحدة في تقرير سابق لها، إن الأوضاع في قطاع غزة كارثية، خاصة بعد أحد عشر عاماً من الحصار الاقتصادي، موضحةً أن الوضع في القطاع أصبح غير صالح للعيش فيه بشكل متزايد.

وأوضحت نائبة رئيس منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إيزابيل دورانت، أن الوضع في غزة أصبح غير صالح للعيش فيه بشكل متزايد، واصفةً إياه بالكارثي.

من جهته حذّر البنك الدولي من أن تردي الاوضاع الاقتصادية في فلسطين بات مثيرا للقلق، مع دخول قطاع غزة مرحلة الانهيار الاقتصادي، فيما تتعرض الخدمات الاساسية المقدمة للسكان الى الخطر في ظل شح السيولة.

المصدر: قناة بلدنا الإعلامية
 

الوسوم
إغلاق