أخبار

مختص بالشأن الإسرائيلي يدعو “لابتزاز” حكومة الاحتلال

Paltel

الإسرائيلي التي يتزعمها بنيامين نتنياهو “وابتزازها بحدٍ وقدْرٍ مدروس” في الخمسة أشهر المقبلة.

وقال مرداوي في تدوينة على حسابه في فيسبوك تابعتها إن حكومة الاحتلال وحتى 9 أبريل المقبل حكومة تسيير أعمال لا تتمتع عمليًا بثقة الكنيست الإسرائيلي، وهي غير مخولة باستخدام صلاحيات ذات أهمية عامة وغير ملحة.

وأضاف مرداوي: “فبالتالي تفتقر (الحكومة) لقدرتها على المبادرة واتخاذ القرارات المؤثرة، وهذا مفيد لنا ويخدمنا إذا أحسنا الاستفادة من هذا الظرف الذي تعيشه حكومة تسيير الأعمال”.

إلا أنه استدرك بالقول: “لكن علينا أن ننتبه في الوقت الذي لا تملك فيه صلاحيات المبادرة تملك كل الصلاحيات للرد على التحديات الملحة”.

وتابع مرداوي: “فبذكاء وحكمة وإدارة منضبطة نستطيع أن نقول إننا أمام خمسة شهور نملك مساحة واسعة للمناورة في مواجهة حكومة نتنياهو وابتزازها بحد وقدر مدروس”.

وقرر رؤساء الائتلاف الحكومي الإسرائيلي عصر اليوم حل الكنيست والذهاب نحو انتخابات مبكرة، في خطوة وصفت بالدراماتيكية.

وذكرت صحيفة “يديعوت” العبرية أن القرار جاء في أعقاب اجتماع خاص عقده رؤساء الائتلاف الحكومي، إذ تقرر في ختام الاجتماع حل الكنيست خلال أيام، والدعوة لانتخابات مبكرة في التاسع مع إبريل المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن سبب هذه الخطوة يعود إلى الخلاف المحتدم مع أحزاب المتدينين حول قانون تجنيد اليهود المتدينين في جيش الاحتلال، وكذلك على ضوء عدم تمتع الائتلاف بأغلبية في الكنيست مع انسحاب حزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة أفيغدور ليبرمان قبل أسابيع.

الوسوم
إغلاق