أخبار

هل ستصرف السلطة رواتب كاملة الشهر القادم؟

Paltel

كشفت مصادر مطلعة نسبة صرف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية خلال الأشهر القادمة، في ظل استمرار رفض سلطات الاحتلال تحويل اموال المقاصة كاملة الى خزينة السلطة.

وقالت المصادر لـ”بلدنا”، إنه “ما لم يتم تحويل اموال المقاصة ستبقى الازمة المالية قائمة وسيتم صرف الرواتب بنفس النسبة التي تتراوح ما بين 50% الى 60%”.

واكدت المصادر أن المساعدات والقروض التى قدمت للسلطة، هى لتمكين دفع الرواتب وليس لزيادة نسبة الرواتب.

وأشارت المصادر الى أن نسبة صرف رواتب السلطة للشهر الماضى جاءت كالتالى:
– كافة موظفى التقاعد المالى حصلوا على نسبة 40% اما الموظفين المدنيين غير التقاعد المالي فحصلوا على نسبة 45%.
-العسكريين حصلوا على نسبة ما بين 50% الى 60%.
-بعض الوزارات مثل الرقابة العامة حصلوا على 75% البعض القليل من العاملين بوزارة المالية حصلو على 75% والبعض الاخر حصل على 50% .علما ان موظفى وزارة المالية حصلوا قبل شهرين بنسبة الراتب 75% لكافة الموظفين والبالغ عددهم 700 موظف.
-بعض الموظفين من وزارات اخرى حصلو على 35% …
-المتقاعدين العسكريين حصلوا على 60% ..
تفريغات 2005 \750 شيكل اى 50% من الراتب الاساسى.
-البطالة البعض تقاضى 500 شيكل والبعض الاخر تقاضى 1000 شيكل .

من جانبه، اكد خبير الاقتصاد والمحاضر بجامعة بيرزيت الدكتور نصر عبد الكريم أن الأرقام المنشورة من قبل السلطة الفلسطينية تؤكد استحالة صرف الرواتب كاملة دون استلام المقاصة من إسرائيل والبالغة نحو 750 مليون شيكل شهريا (208 ملايين دولار) وتغطي 70% من فاتورة الرواتب البالغة نحو 600 مليون شيكل (نحو 166 مليون دولار).

وتوقع عبد الكريم استمرار اقتراض السلطة من البنوك والقطاع الخاص لتغطية نفقاتها التشغيلية، محذرا من انعكاسات سلبية لتراجع الإنفاق الحكومي من نحو ملياري شيكل شهريا إلى 500 مليون شيكل في أحسن الأحوال.

وأوضح أن ما يصرف من الرواتب يذهب لتغطية التزامات أصحابها تجاه البنوك أو المصاريف الشهرية، وفي أغلب الأحيان تعاد الشيكات لعدم كفاية الرصيد، وبالتالي تتأثر دوائر اقتصادية أخرى بسبب الأزمة.

ورجح عبد الكريم استمرار الأزمة المالية للسلطة، واستمرار إرجاع السلطة للمقاصة وعدم صرف الرواتب كاملة لشهور قادمة عديدة.

وصرفت السلطة الفلسطينية رواتب الأسرى وأسر الشهداء والجرحى كاملة رغم العقوبات التي أقرتها إسرائيل، وأعلنت زيادة نسبة الصرف من 50% الى 60% بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وكانت الحكومة الفلسطينية، قد نفت التصريحات المنسوبة لرئيس الوزراء محمد اشتية ، والتي تفيد بأنه سيتم صرف باقي رواتب موظفي السلطة في غزة والضفة كاملة نهاية الشهر الجاري.

ونفى ابراهيم ملحم المتحدث باسم الحكومة في تصريحٍ صحفي، تلك التصريحات المتداولة، مؤكدا أن رئيس الوزراء لم يدل بأي تصريحات جديدة حول الرواتب.

الوسوم
إغلاق