طب وصحة

متى يصبح العمل ضاراً على صحّة المرأة؟

Paltel

 أظهرت دراسة صادرة عن علماء من جامعة ولاية أوهايو أن العمل لأكثر من 40 ساعة أسبوعياً يضر بصحة المرأة ويزيد من احتمال إصابتها بأورام سرطانية وأمراض القلب على عكس الرجال تماماً وذلك لأنها بالإضافة إلى مسؤوليتها المهنية التي تتعبها كثيراً، تحمل المرأة على عاتقها مسؤوليات التربية، المنزل والأولاد.

بعد أن قام العلماء باستجواب أكثر من 7500 شخصاً تصل أعمارهم إلى 32 سنة ركزوا خلالها على عدد ساعات عمل المستجوبين الأسبوعية والحالات المرضية التي يعانون منها وبخاصة أمراض القلب، السرطان، التهاب المفاصل، مرض السكري، أمراض الرئة المزمنة، الربو وارتفاع ضغط الدم، فاكتشفوا أن المرأة التي تقضي 40 ساعة في عملها أسبوعياً معرضة للإصابة بالأمراض المذكورة أعلاه عند بلوغها سن الـ 50 وما فوق.

هذا وكشفت الدراسة أنه عندما تزيد ساعات العمل عن 60 ساعة في الأسبوع فذلك يرفع احتمال الإصابة بالسكري، السرطان، أمراض القلب والتهاب المفاصل لثلاثة أضعاف.

هل العمل ليلاً يضر بصحة النساء؟

 إكتشف علماء من جامعة مونتريال أن الورديات الليلية تضر بصحة النساء إلى حد كبير، فبحسب الدراسة فإن قلة النوم والعمل والإجهاد ليلاً يرفع احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

وتمكن العلماء من التوصل إلى هذه النتيجة بعد دراسة 13 ألف حالة إمرأة في أوروبا، أوستراليا وأميركا.

هذا ويرى العلماء أن الضرر يكمن في تقلب مختلف عمليات الجسم البيولوجية والتي يجب أن تحدث في أوقاتها المحددة بشكل دوري في الليل والنهار.

كل ما ذكر أعلاه يعرف باضطراب الإيقاعات اليومية التي تفعّل عمل معظم عمليات الأيض وإفراز الهرمونات.

وفي سياق متصل، يتسبب عدم التوازن في نظام النوم بعدم إفراز هرمون الميلاتونين الذي يعمل كمضاد للأورام.

ويقول طبيب القلب الدكتور نيسا غولدبرغ أن نتائج الدراسة منطقية: “هؤلاء النساء [اللواتي يقومون بالعمل لساعات طويلة خلال الأسبوع] لا يعتنين بأنفسهم،”، و أيضا تكهن نيسا غولدبرغ: “ربما هؤلاء النساء لا يقمن بالفحوصات الدورية [مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية].

و يقول الدكتور نيسا غولدبرغ أن العمل لساعات طويلة ورعاية الأسرة قد يترك القليل من الوقت لإعداد وجبات الطعام، لذلك هؤلاء النساء قد يتناولن و يطعمن أسرهن الوجبات السريعة أو غيرها من الأطعمة الغير صحية.

و يقول الدكتور نيسا غولدبرغ أن تخصيص بعض الوقت لنفسك كل يوم أمر بالغ في الأهمية. يمكن أن تستغله في الحصول على بعض التمارين الرياضية، أو قراءة كتاب، أو مشاهدة التلفاز أو حتى مجرد الجلوس والقيام بالتنفس العميق و الاسترخاء.

الوسوم
إغلاق